منتديات شباب الغربية

منتديات شباب الغربية

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح جميع اجزاء السياره بالصور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبض الأوراق
الرتبة
الرتبة
avatar



انثى
تاريـخ التسجيـل : 12/07/2010
عدد المساهمات : 277
نقــــــاط : 3483
السٌّمعَة : 7

مُساهمةموضوع: شرح جميع اجزاء السياره بالصور   الأربعاء أغسطس 04, 2010 10:08 pm


بداية يجب أن نعرف تركيبة السيارة .... فمثلاً ما هي الأجزاء الرئيسية للسيارة ؟؟؟؟ وما هي وظيفة كل جزء ؟؟؟

أهم أجزاء السيارة :

تتكون أي سيارة من عدة أجزاء مهمة لايمكن الاستغناء عنها وهي :

قاعدة السيارة (الشاسية)

المحرك (الماكينة)

صندوق التروس (الفتيس)

عمود الدوران (الكردان)

المحور الخلفي (الكارونة)

المحور الأمامي



قاعدة السيارة (الشاسية)

وهو جزء أساسي ومهم لأي سيارة لأنه يركب عليه جميع اجزاء السيارة

تتكون قاعدة السيارة من معدن ثقيل وقوي .... وهو عبارة عن خليط من المعادن


وإذا ما أصاب هذه القاعدة أي خلل أو مشكلة ..... فإنها تعرض سائق السيارة إلى خطر شديد

لذلك فإن القاعدة التي أصابها عوج أو كسر فإنها تقلل من قيمة السيارة مادياً ويجب عند حدوث عوج او انحناء فيه يتم معالجة فورا فمثلا في سيارات النقل فإن حدوث اي انحناء فيه يؤدي الي عدم استقامة لسير السيارة وهذا كمثال واحد فقط من الأخطار التي سوف تحدث.

كما أن معايير الأمن و السلامة تقل في السيارة

سؤال : أليس من الممكن لحم المعدن المكسور ؟؟؟ إذن لم الاستغناء عن سيارة مكسورة القاعدة ؟؟

نعم يمكن لحم المعدن المكسور ...... ولكن .... لماذا تقل معايير الأمن والسلامة في سيارة ذات قاعدة ملحومة ؟؟؟

وذلك لإختلاف في خواص المعدن ونلاحظ ان المعدن الملحوم يقل في متانتة بعيدا عن منطقة اللحام وذلك لفقده بعض الخواص ولذلك يتوجب عملية المعالجة وهذا غير متوفر

المحرك (المكينة)


ما الذي يفعله المحرك ؟؟؟؟؟؟؟

بكل بساطة ..... يعمل المحرك بكل ما يحتويه من أجزاء ليعطينا في النهاية عمود يدور !!!!!!!

وهي وظيفة أي محرك احتراق داخلي ..... سواء محرك سيارة أو مولد كهرباء

كما نعرف فإن معظم محركات السيارات تكون في الأمام .....

وبعد المحرك يأتي صندوق التروس (الفتيس) يصل بينهما اسطوانة الدبرياش والديسك ويسمي كلاتش

فصندوق التروس يأخذ حركته من المحرك عن طريق العمود المتحرك (عمود الكرنك المركب عليه الفلام وهو يركب علية الكلاتش)

كيف يتحرك عمود الكرنك ؟؟؟؟

حتى نعرف كيف يتحرك عمود الكرنك يجب أن نفهم الأجزاء الرئيسية للمحرك

يتكون المحرك من جزئين رئيسيين

رأس المحرك

جسم المحرك



ماهو رأس المحرك( وش السيليندر) ؟؟؟

رأس المحرك هو ببساطة غطاء لجسم المحرك

ويحتوي على غطاء غرف الاحتراق (السلندرات)

وعلى صمامات دخول الوقود والهواء لغرفة الاحتراق وصمامات خروج العادم من غرفة الاحتراق

هذه صورة عامة للمحرك .... رأس المحرك هو الجزء داخل المستطيل الأحمر



وهذه صورة لرأس محرك مقلوب على ظهره

الدوائر المعلمة بالأرقام هي الصمامات

Resized to 99% (was 640 x 480) - Click image to enlarge


ماهو جسم المحرك ؟؟؟

يتضح من الإسم أنه الجسم الذي يحتوي بقية أجزاء المحرك

فهو يحتوي على غرف الاحتراق (السلندرات)

ويحتوي أسفله على عمود الكرنك

أما البساتن وهي الأجزاء المتحركة داخل غرفة الاحتراق .... فوظيفتها توفير الضغط ومن ثم الحركة لعمود الكرنك
وهو العمود الذي نأخذ منه الحركة للسيارة


هذه صورة غرف الاحتراق ....داخلها البساتن مرتبطة بعمود الكرنك




عملية الاحتراق الداخلي التي تجري في المحرك

الشوط الأول :

وهو شوط السحب

حيث ينزل البستن للأسفل مخلفاً تفريغ بالضغط

وبنفس الوقت يفتح صمام الدخول ليتم إدخال الشحنة( الهواء والوقود) وتكون 1: 15 في محركات البنزين لغرفة الاحتراق (السلندر)



الشوط الثاني :

وهو شوط الضغط .... حيث يرتفع البستم للأعلى ويضغط الهواء والوقود ... مع مراعاة أن الصمامات
تكون مغلقة حتى لا يتسرب شيء ... والأهم .... حتى يتم المحافظة على معدل الضغط داخل غرفة الاحتراق



الشوط الثالث :

وهو الشوط الفعال ....... ليه فعال ؟؟؟
لأن الطاقة أو الحركة تولد في هذا الشوط

حيث تشعل شمعة الاحتراقعلي توليد شرارة في غرفة الاحتراق مع ضغط الشحنة تعمل علي اشتعالها فيحدث انفجار نتيجة التمدد للغاز ويدفع البستن للأسفل



الشوط الرابع :

وهو شوط العادم ....... حيث يرتفع البستن للأعلى طارداً الغازات الناتجة عن الاحتراق ..... ويكون صمام العادم مفتوحاً في هذا الشوط



لاحظو في جميع الأشواط عمود الكرنك في الأسفل (باللون الأخضر)

مالذي يحصل له ؟؟؟؟؟

إنه يتحرك بدفع من البستن في كل شوط من الأشواط

وإليكم الحركة كاملة للأشواط الأربعة





صندوق التروس (الجير)


من إسم هذا الجزء نستطيع أن نعرف مكوناته ...... هو صندوق يحتوي على مجموعة من التروس

بهذه البساطة أستطيع أن أصفه

هل سمعتم هذه العبارة من قبل : هذه السيارة تحتوي على أربع غيارات أو ست غيارات ؟؟؟

مالمقصود بهذه العبارة ؟؟؟

المقصود بعدد الغيارات هنا هو عدد التروس التي يحتويها صندوق التروس

فهنالك تروس متخصصة بالسرعات العالية

وهنالك تروس تمنح السيارة عزم أعلى

ولكل منهم استخدام مختلف

بعض اشكال الفتيس

إليكم صورة التروس داخل صندوق التروس




ماهي هي حكاية فصل الحركة

وما علاقة الكلتش ( الدبراياش) بكل هذا ؟؟؟؟


الكلتش هو عبارة عن قطعة الوصل بين المحرك و صندوق التروس

حين نفصل الحركة عن السيارة فإننا نفصل اتصال صندوق التروس عن المحرك عن طريق الكلتش



وهذه هي صورة الكلتش

الصورة التي ناحية اليمين هي اسطوانة الدبراياش والتي ناحية الشمال يسمي الدسك والعمود يسمي عمو الدرك والبلية الصغيرة وبلية الفصل
حيث يتم تركيب الاسطوانة علي الحدافة وعليها الدسك ثم يركب بلية الفصل ويركب الفتيس فوقها

Resized to 99% (was 640 x 480) - Click image to enlarge


وهنا تجدون موقع الكلتش في السيارة
الحرف B





عمود الدوران (الكردان)


وظيفة هذا العمود هو نقل الحركة من صندوق التروس الي المحور الخلفي (الكرونة)

الصورة توضح



لاحظوا الفتيس و عمود الدوران باللون الأحمر والمحور الخلفي باللون الأزق


الحقيقة أن هذا العمود ليس موجوداً بجميع السيارات

فسيارات الجر الأمامي لا تحتاج إلى هذا العمود إذا كان المحرك في الأمام

عرفنا كيف تتولد الحركة ...... عرفنا وظيفة صندوق التروس (الجير)

الآن مالذي نفعله بهذه الحركة التي تم توليدها

باختصار نرسلها إلى العجلة (التاير) التي تدفع أو تسحب السيارة

إذا كان الدفع خلفي للسيارة ...... والمحرك في الأمام (كحال معظم السيارت)

فإن الحركة تحتاج إلى أن تصل للخلف

لذلك فإن عمود الدوران يقوم بتوصيل هذه الحركة للخلف

أما إذا كانت السيارة سحب أمامي ..... يعني الحركة تأتي من العجلات الأمامية

فهي لا تحتاج إلى عمود دوران


إليكم التوضيح بالصور

سيارة ذات دفع خلفي

عمود الدوران هنا باللون الأزرق



سيارة ذات سحب أمامي


لاحظوا عدم وجود عمود للدوران



لو كان محرك السيارة في الخلف ..... والسيارة ذات دفع خلفي ..... هل تحتاج إلى عمود دوران ؟؟

طبعاً لا

في هذه الحالة ستحتاج إلى عمود دوران لو كانت ذات سحب أمامي وانما تحتاح الي مايسمي
coupling
وسمي نفس الإسم بالعربي كبلينج المحور الخلفي ( الكرونة)

ما هي وظيفته ....... كيف يكون شكله ..... وأين يكون مكانه في السيارة ؟؟؟؟


وظيفة هذا الجزء هامة جداً في السيارة


هو نقل الحركة من عمود الكردان الي العجلات وذلك عن طريق مجموعة ال
sprial gear
التي تتكون من ترس البنيون والتاج .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
d7mosh
الرتبة
الرتبة
avatar


ذكر
تاريـخ التسجيـل : 08/06/2010
عدد المساهمات : 109
نقــــــاط : 3225
السٌّمعَة : 9
العمـــــر : 28
الموقـــع : في جدة وضايع

مُساهمةموضوع: رد: شرح جميع اجزاء السياره بالصور   الأربعاء أغسطس 04, 2010 10:44 pm


حلو من الواحد يتعلم حاجات زي هذي خصوصا من بنت
ومشكوره جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البدوي
الرتبة
الرتبة


ذكر
تاريـخ التسجيـل : 16/06/2010
عدد المساهمات : 88
نقــــــاط : 3153
السٌّمعَة : 3

مُساهمةموضوع: رد: شرح جميع اجزاء السياره بالصور   الخميس أغسطس 05, 2010 1:10 am

يعطيك العافيه اختي نبض الاوراق انت نبض المنتدى وتسلمين على تحليل السياره ولو انها غاثتني سياره معاي

كل يوم ونا ادورلي ونش يسحبها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سلـ الغربية ـطان
الرتبة
الرتبة
avatar

ذكر
تاريـخ التسجيـل : 01/07/2010
عدد المساهمات : 135
نقــــــاط : 3304
السٌّمعَة : 13

مُساهمةموضوع: رد: شرح جميع اجزاء السياره بالصور   الخميس أغسطس 05, 2010 2:01 am


يعطيك العافية نبض الاوراق
من كثر ما تتعطل سيارتي عرفت كل جزء فيها
اخوي البدوي ماتعرف ونش يسحب سيارتي معاك !!!



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نبض الأوراق
الرتبة
الرتبة
avatar



انثى
تاريـخ التسجيـل : 12/07/2010
عدد المساهمات : 277
نقــــــاط : 3483
السٌّمعَة : 7

مُساهمةموضوع: رد: شرح جميع اجزاء السياره بالصور   الخميس أغسطس 05, 2010 10:19 am

ههههههههه طولوا بالكم ههههه

كربكم كريم , , تسلمو على المرووور

دمتم بحفظ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البدوي
الرتبة
الرتبة


ذكر
تاريـخ التسجيـل : 16/06/2010
عدد المساهمات : 88
نقــــــاط : 3153
السٌّمعَة : 3

مُساهمةموضوع: رد: شرح جميع اجزاء السياره بالصور   الخميس أغسطس 05, 2010 11:29 am

سلـ الغربية ـطان كتب:

يعطيك العافية نبض الاوراق
من كثر ما تتعطل سيارتي عرفت كل جزء فيها
اخوي البدوي ماتعرف ونش يسحب سيارتي معاك !!!

سلطان الغربيه بسيطه دق على المرور وقلهم ان فيه سياره
مقفله عليه الطريق وهم مايصدق بشي اسمه سحب
ههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hemo
الرتبة
الرتبة
avatar


ذكر
تاريـخ التسجيـل : 08/06/2010
عدد المساهمات : 606
نقــــــاط : 4207
السٌّمعَة : 20
العمـــــر : 32
الموقـــع : hemo07.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: شرح جميع اجزاء السياره بالصور   الأربعاء سبتمبر 01, 2010 11:48 am

يعطيك ربـــي ألف عـــافيه ع طرحك الــرائع

سلمت لنا وسلمت أناملك ,,
ماننحرم من طرحك ووجودك

مع فائق شكري وتقديري..



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hemo07.yoo7.com
 
شرح جميع اجزاء السياره بالصور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب الغربية :: المنتديات الترفيهية :: الرياضة-
انتقل الى: